السيدتان الفولاذيتان!

 السيدتان الفولاذيتان!
سيدتان قامتا بالمستحيل فى زمن لم يكن يعرف حقوقا للمرأة 


الكثير من دول العالم يحتفلون في الـثامن من مارس من كل عام بعيد المرأة الذي اكتسب حاليا صفة رومانسية وخلاله يقدم الرجال التهنئة والهدايا والورود لكل من يعرفونهم من النساء.
قررتا السيدتان كلارا زييتكن و روزا لوكسمبورج اطلاق هذة المناسبة استنادا الى أسس عقائدية بحتة وسميت بعيد المرأة
ولدت كلارا زيتكن فى العام  1857 في ألمانيا وكنيتها قبل الزواج كانت "أيسنر"، وخلال دراستها في المدرسة الثانوية تعرفت على بعض المهاجرين الساسة الروس ومن بينهم أوسيب زيتكن الذى تزوجت منه فيما بعد.
وشاركت زيتكن منذ 1875 في أوائل المجموعات النسويّة التي كانت تناضل من أجل الحرّيات العامة في عهد بسمارك، وساهمت في رفع الوعي بالأمور السياسية والاجتماعية لدى مئات العاملات الألمانيات.
وأسست إلى جانب كارل ليبكنخت وروزا لكسمبورج “رابطة سبارتاكوس” والتي تحولت إلى الحزب الشيوعي الألماني فيما بعد.
وفي العام 1910 اقترحت زيتكن على “السكرتارية الدولية للنساء الاشتراكيات” الاحتفال بالمرأة المناضلة من أجل حقوقها السياسية والاجتماعية في يوم الـ8 من مارس من كل عام.
وألقت زيتكن خطابا في أغسطس /آب عام 1932 في “الرايخستاج” (البرلمان الألماني) الذي كان يخضع لحكم النازيين وأصبح هذا الخطاب وثيقة تاريخية تحث فيه الشعب الألماني على مقاومة الفاشية، وتوفيت كلارا زيتكن في 1933.
أما روزا لكسمبورج فولدت في عام 1871 في بولندا وهي من أصول يهودية غادرت بلادها في عام 1889 وانضمت بعد ذلك إلى الثوريين الروس في المنفى تحت زعامة بيلخانوف.
واستقرت لكسمبورج في ألمانيا وحصلت على جنسيتها، واعتبرت الديمقراطية الطريق الوحيد لتحقيق ديكتاتورية البروليتاريا، وعارضت العنف الثوري بما في ذلك البلشفي في روسيا خلال 1918-1919.
واعتقلت لكسمبورج وسجنت 3 مرات بما في ذلك 1913 حين اعتقلت لمشاركتها في مظاهرات معادية ومناهضة للحرب، وفي 1919 اعتقلت بسبب مشاركتها في مظاهرات عمالية في برلين وقتلت بعد ذلك ورميت جثتها على الطريق إلى السجن ولم يعثر عليها إلا بعد عدة أشهر.
تاريخ العيد
في الـ8 من مارس/ آذار عام 1908 شهدت نيويورك تنظيم مظاهرة دعت إليها النساء الاشتراكيات وذلك تحت شعار مساواة النساء في الحقوق مع الرجال بما في ذلك ساعات العمل والأجور والمشاركة في الانتخابات وشاركت في الفعالية أكثر من 15000 امرأة.
وفي 1910 دعت كلارا زيتكن في مؤتمر المرأة الدولي الثاني الاشتراكي، الذي عقد في كوبنهاغن يوم الـ 27 من أغسطس/ آب كجزء من المؤتمر الثامن للأممية الثانية، إلى الاحتفال بهذا اليوم كل عام واعتباره اليوم العالمي للمرأة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البلاسيبو (العلاج بالوهم)

قصة خروف العيد...هلى تعرف مصيره؟